صور: التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف

1

تم وضع حد لجدل كبير حول مقترحات هذه التوسعة التي كانت ستطال جزءا من الجهة الجنوبية والمحراب وجزءا من الغربية، ما جعل هذا المقترح مثار اختلاف وجدل في المدينة المنورة ولدى بعض المطلعين والمختصين، الذين رفعوا عددا من الملاحظات لخادم الحرمين الشريفين.

التوسعة الأولى وكان العمل في التوسعة الأولى قد بدأ في 13 ربيع الأول من عام 1372 هـ الموافق 1952م بأمر من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

التوسعة الثانية وبدأت هذه التوسعة في شهر محرم من عام 1406 هـ الموافق 1985م، بأمر من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وتم الانتهاء منها عام 1414 هـ الموافق 1994م.

التوسعة الثالثة (قيد التنفيذ) بدأت بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وأشار نائب الرئيس العام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الفالح إلى أن المشروع سينفذ على ثلاث مراحل تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، كما يتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للمسجد النبوي لتستوعب 800 ألف مصل إضافي.

وسيستفيد من هذه التوسعة الملايين من الزوار والمصلين عاما بعد عام وجيلا بعد جيل، معتبرا هذه التوسعة مأثرة خالدة وعمل جليل مبارك، ورحمة من الله لعباده المسلمين، وتوفيق منه سبحانه لخادم الحرمين الشريفين لينال به الأجر العظيم إن شاء الله.

2

3

4

5

6

7

8

9

10

11

12

13

Source

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *